نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تعمل محركات البحث وبالاخص جوجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elwazzan
طبيب جديد
طبيب جديد


انثى عدد الرسائل : 2
الفرقة الدراسية أو العمل : مسوق الكترونى
الدولة :
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: كيف تعمل محركات البحث وبالاخص جوجل   03.12.11 0:27

كيف يعمل محرك البحث جوجل؟
ماذا يحدث بالضبط عند الضغط على زر البحث في اكثر محرك بحث مطلوب في العالم؟ تعالوا نفحص...
متخصصين تصميم المواقع ورجال التسويق عبر الانترنت ومتخصصي اشهار المواقع، يعلمون جيدا انه لكي يتربعوا على المرتبه الاولى في صفحات نتائج محرك البحث بكلمة مفتاحية keyword شعبية، هو كحصول على كأس في مباراة ومنافسة قوية. العشرات من الكتب والمقالات تحدثوا عن ماذا يحصل من وراء الكواليس بعد الضغط على زر البحث. وهناك عدد لا يحصى من الاساليب والحيل المسموحة لتحسين مكان الموقع في قائمة النتائج المعروضة. ولكن ماذا يحصل في الحقيقة بالخلف؟ تعالوا لنستوعب الامر.
الروبوتات المتصفحة
من المهم ان نتذكر، اولا وقبل أي شيء، ان البحث في جوجل لا يتم في كل الشبكة العنكبوتية (الانترنت) وانما فقط بقائمة السجلات (الفهرست) في جوجل، وتحتوي على كم هائل من نسخ لصفحات مواقع انترنت في الشبكة العنكبوتية، وهو آخذ في الازدياد كل لحظة بفضل مجموعة من الروبوتات.

هذه الروبوتات ليست حقا روبوتات وانما يُشار اليها بهذا الاسم، وهي عبارة عن برامج صممت لتتصفح وتفحص محتوى المواقع. الروبوتات تفحص بانتظام الانترنت وتضيف المواقع الجديدة الى سجلها، بالاضافة الى التحديثات في المواقع الموجودة، وهي تُعرف باختصار لطيف Bots.

سلوك الروبوتات بسيط، هم يحصلون على عناوين المواقع، إما عن طريق زيادة عنوان للموقع في سجل التسجيل في جوجل والذي بواسطته تخبرون جوجل عن المواقع الجديدة الخاصة بكم، او باستخدام وصلات في مواقع اخرى. الروبوتات تزحف الى صفحات الويب وتجمع المعلومات وتحفظ الوصلات لكي تنتقل اليها في وقت لاحق. هكذا تزحف الروبوتات في الشبكة العنكبوتية ويجدون المزيد من الصفحات من الوصلات التي يجدونها.

بعد ان يقوم جوجل بفحص المحتوى، يعمل نظام السجلات (الفهرست) على ربط كل صفحة بقاعدة البيانات، الكلمات المفتاحية/المصطلحات في النص، ونظام السجلات يتجاهل الروابط مثل "ايضا" و "او" و "مثل" وتحتفظ فقط بالكلمات الرئيسية ذات الصلة والمفهومية لكل صفحة.


سيرفرات ضخمة؟ جربوا مئات الالاف من الاجهزة الرخيصة
عند اداء وظيفة البحث، تقوم معادلات استعلامية في النظام بالكشف عن كل الصفحات التي تحتوي على المصطلحات المطلوبة، ويقوم المحرك بترتيبهم بناءا على جهاز الـ Page Rank والذي يحدد تصنيف الصفحة وافرازها حسب نوعية المعلومات، العمر، عدد زوار الموقع، عدد الوصلات الجيدة وعوامل اخرى تضيفها جوجل لتحسين مستوى البحث.

على عكس من الشركات الكبيرة التي تسخدم سيرفرات ضخمة وباسعار خيالية، جوجل قررت استخدام مئات الالاف من اجهزة الكمبيوتر الرخيصة المنتشرة في عدة مزارع السيرفرات Server Farm في الولايات المتحدة ودول العالم. وتشغل هذه الحواسيب نسخة مخصصة لنظام التشغيل لينوكس على نظام الملفات الخاصة بجوجل، GFS، التي تمكن وصول اسرع الى البيانات المخزنة بالسيرفرات.

وفقا لماريسا ماير من جوجل، طلب البحث من متصفحكم الخاص تتصل بما لا يقل من 700 جهاز كمبيوتر في جوجل في مزارع السيرفرات، وتظهر على شاشتكم الخاصة نتائج البحث بعد الحصول عليها في اقل من ثانية واحدة.

جوجل واحدة، الكثير من الحواسيب
غير معروف بالضبط كم تملك جوجل من سيرفرات، ولكن التكنهات تتكلم عن نصف مليون موزعة حول العالم، وظيفتهم ان يسمحوا لنا نحن المستخدمين ان نجد بسرعة وراحة المعلومات ذات الصلة التي تلائم بحثنا.

هذه السيرفرات تحتوي ايضا على خدمات جوجل مثل خدمة البريد الالكتروني gmail و Google Docs ومستخدمي البيانات والخدمات.
التوزيع الجغرافي لمزارع السيرفرات، تسمح لعملاقة البحث ليس الفقط ان توفر خدمات سريعة نسبيا للمتصفحين تقريبا في كل مكان في العالم، وانما توفر ايضا الحفظ الاحتياطي backup للبيانات المخزنة في عدد كبير من اجهزة الكمبيوتر في أي وقت.

وكيف يعمل المتنافسون؟
غالبية محركات البحث مبنية بشكل مشابه للغاية، والاختلاف هو في طريقة تصنيف النتائج. بعض محركات البحث تستخدم تصويت المستخدمين، والبعض يعتمد على عدد من الروابط. تصفية وعرض طريقة مطابقة المحتوى لتلائم كلمات البحث بطريقة الـ Page Rank هو حقا الخلطة السرية التي جعلت جوجل رائدة في مجال محركات البحث.


هذه المعلومات منقولة ولكن حرصا من بكسل العربية ان تقدم كل ماهو جديد فى عالم التقنيات تقدم لكم هذه المعلومات
مع تحيات
بكسل العربية
لتصميم المواقع الالكترونية و التسويق الالكترونى
Pixel Arabia
Web design and e-marketing

تلفون : 6670647-966+ ,6670612-966+
فاكس : 6670637-966+
العنوان : ص.ب 13360 جدة 21493 المملكة العربية السعودية
البريد الالكتروني: info@pixel-arabia.com
مع تحيات بكسل العربية Pixel Arabia
http://www.pixel-arabia.net
http://www.pixel-arabia.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تعمل محركات البحث وبالاخص جوجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: المنتديات العامة :: عالم الكمبيونت-
انتقل الى: