نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طفل الانابيب والحقن المجهرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور / محمد حبوس
طبيب فضى
طبيب فضى


ذكر عدد الرسائل : 34
الفرقة الدراسية أو العمل : محمد حبوس
الدولة :
تاريخ التسجيل : 25/09/2011

مُساهمةموضوع: طفل الانابيب والحقن المجهرى   03.10.11 22:17

كتب : د/ محمد حبوس
Written by DR/ MOHAMAD HABOUS
طفل الانابيب والحقن المجهرى

منذ ولادة اول طفل انابيب فى العالم لويس براون فى انجلترا عام 1978 وتطور هذا الاسلوب كثيرا واصبح هذا الاسلوب هو الاكثر تنفيذا للتغلب على مشاكل العقم لدى احد الزوجين او كلاهما فمثلا ولد فى الولايات المتحده اكثر من 200 الف طفل بهذه الطريقه وحدها .
بخلاف الاستمناء الصناعى Artificial Insemination :
والذى ينطوى على وضع الحيوان المنوى فى الرحم ومن ثم يتم الاخصاب فى مكانه الطبيعى فان الاخصاب خارج الرحم كما هو واضح من الاسم يتم خارج جسم الزوجه وبالتحديد فى المعمل فى انبوبة اختبار ومن هنا جاء الاسم طفل الانابيب .
بالطبع لايجب ان تكون هذه الطريقه هى اول خطوه فى علاج العقم بل يجب ان تكون الاخيره فهى علاوه على انها مكلفه فهى تنطوى على مخاطر للزوجه ومعقده تقنيا تحتاج لخبره كبيره وتكنولوجيا متقدمه.
دواعى الاستخدام :
فى الزوج:
قلة عدد الحيوانات المنويه وضعف الحركه ووجود اجسام مضاده للحيوانات المنويه
وفى الزوجه:
مشاكل الرحم وقناة فالوب وغلظة مخاط عنق الرحم الذى يكون حاجزا امام الحيوانات المنويه يصعب اجتيازه وقلة التبويض
علاوه على الحالات التى لايوجد فيها سبب ظاهر لمنع الانجاب فى اى من الزوجين طفل الانابيب :

كان هذا هو البدايه فى الاخصاب المساعد والان نادرا مايتم اللجوء اليه حيث يتم عمل الحقن المجهرى مباشرة وهى الخطوه 4 و 5 هما اللذين حدث فيهما الاختلاف فبعد ان كان الامر يترك الحيوانات المنويه مع البويضات اصبح يتم حقن الحيوان المنوى مباشرة فى البويضه لضمان الاخصاب وسمى الحقن المجهرى لانه يتم تحت المجهر
الخطوات التى تتم :
1- اول خطوه اعطاء الزوجه هرمونات عن طريق الحقن لتنبيه التبويض وانتاج بويضات عدبده كل شهر بدلا من بويضه واحده .
2- يتم بعد ذلك تحديد موعد للحصول على البويضه من الزوجه وذلك بتحديد موعد التبويض لديها عن طريق الموجات فوق الصوتيه او تحليل كيميائيه او متابعة درجة حرارة الجسم فى الفتره المتوقعه او كل ذلك معا وهناك امر مهم جدا وهوانه يجب ان تؤخذ البويضه فى التوقيت السليم فلايجب اخذها قبل النضج ولايجب اخذها بعد ذلك وذلك لضمان حدوث الاخصاب بشكل طبيعى واعطاء فرصه اكبر للحمل لكى يستمر بشكل طبيعى .
3- فى غرفة العمليات وتحت مهدأ او مخدر عمومى يحدد الطبيب الحويصلات بالمبيض ويقوم بسحب البويضات(عادة اكثر من واحده) بواسطة ابره مجوفه خاصه ويستغرق هذا الامر حوالى نصف ساعه .
4- بعد الحصول على البويضات مباشرة يتم خلطها فى المعمل فى وعاء خاص او انبوبه خاصه بالحيوانات المنويه التى تم اخذها من الزوج قبل ذلك بقليل هذا كان يتم فى موضوع طفل الانابيب اما الان فان الغالب ان يتم حقن حيوان منوى منتقى مباشرة فى البويضه وذلك باستعمال المجهر وهذا هو الحقن المجهرى ويتم ذلك فى عدة بويضات لينتج عنه عدة اجنه ليتم زرعها فى الرحم بعد ذلك.
5- بعد ذلك تظل البويضه او البويضات المخصبه تحت الملاحظه الدقيقه فى المعمل وتحت ظروف مشابهه تماما لرحم الام وربما لعدة ايام وذلك حتى تصل الى مرحله معينه من الانقسام .
6- بعد ذلك يقوم الطبيب بنقل هذه الاجنه(عادة اكثر من واحد) الى رحم الزوجه فى غرفة العمليات ايضا ولكن هذه المره لايحتاج الامر الى تخدير وتستغرق وقت اقل وذلك عن طريق انبوبه مرنه خاصه.
7- عادة يقوم الاطباء بنقل من 3-4 اجنه الى الرحم وذلك لزيادة فرصة الحمل وهنا من الممكن نظريا ان يحدث حمل متعدد اى توائم.
8- تظل الزوجه فى الفراش فى راحه تامه لعدة ساعات ثم تستأنف حياتها الطبيعيه بعد ذلك ويتم عمل تحليل حمل بعدها باسبوعين . نسبة نجاح هذه الطريقه حوالى 31%
المصدر:
الدكتور محمد حبوس / استشاري جراحة المسالك البولية وامراض الذكورهhttp://mhabos.com/fertility-infertility/215.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طفل الانابيب والحقن المجهرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: الأطباء وسنينهم :: منوعات الأطباء-
انتقل الى: