نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استشاري ينصح مرضى السكري بقطع الصوم عند حدوث أي انخفاض حاد ف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليدي
طبيب موسوعى
طبيب موسوعى


انثى عدد الرسائل : 140
الفرقة الدراسية أو العمل : puplic affiars
الدولة :
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

مُساهمةموضوع: استشاري ينصح مرضى السكري بقطع الصوم عند حدوث أي انخفاض حاد ف   08.08.11 14:17

استشاري ينصح مرضى السكري بقطع الصوم عند حدوث أي انخفاض حاد في مستوى السكر بالدم
نصح رئيس مجلس إدارة جمعية شفاء الدكتور خالد عبدالله طيب مرضى السكري بقطع صومهم عند حدوث أي انخفاض حاد في هبوط مستوى السكر بالدم دون 60 ملجم/دسل.
وشدد أنه يجب على جميع مرضى السكري الصائمين التأكد من انتظام نسبة سكر الدم أثناء ساعات الصيام بإجراء تحليل سكر الدم وبشكل خاص في الساعة الأولى للصيام وقبل صلاة الظهر، وقبل صلاة العصر، وقبل الإفطار بالمغرب، ويجب استعراض تلك النتائج مع الفريق الطبي المعالج لإجراء التعديل المناسب على جرعات العلاج إذا لزم الأمر.
وأوضح الطيب في تصريح صحفي أمس أنه يجب على مرضى السكري أيضاً الالتزام بالنظام الغذائي المحدد لهم خلال رمضان، وذلك من خلال تناول ثلاث وجبات «الإفطار، وجبة خفيفة في منتصف الليل، وجبة السحور» يومياً، والامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من السكريات البسيطة والدهون المشبعة، كما يجب أيضا تناول أكبر قدر من السوائل التي لا تحتوي على سكر ويفضل ماء زمزم لمن تيسر له ذلك، وكذلك عدم البقاء طويلاً أو بذل جهد كبير في الطقس الحار تجنبا لفقدان السوائل عن طريق العرق أثناء ساعات الصيام.
وحدد رئيس مجلس إدارة جمعية شفاء الدكتور خالد عبدالله طيب، أبرز المخاطر المترتبة على صيام مريض السكري من النوع الثاني، في الانخفاض والارتفاع الحادين في نسبة السكر بالدم، بسبب استهلاك كمية كبيرة من الطعام وقلة النشاط البدني مع خفض جرعة الدواء.
وتابع: بلغت الإصابة بالارتفاع الحاد في سكر الدم حولي 6% في بعض الأبحاث الطبية وأدى ذلك لتنويم حوالي 2% من المرضى بالمستشفيات، إضافة إلى الجفاف ونقص السوائل بالجسم نتيجة لطول ساعات الصيام وبشكل خاص للمرضى الذين يتعرضون للجو الحار والعرق الشديد ويمارسون أعمالا شاقة أثناء ساعات الصيام، والحموضة السكرية الكيتونية -حالة تحدث لارتفاع شديد في سكر الدم مع ارتفاع الكيتون ونسبة الحامض في الدم-، وهي حالة مرضية تؤدي إلى زيادة سرعة التنفس والجفاف الشديد وقد تؤدي للوفاة إذا لم يتلقَ المريض علاجا عاجلا في العناية المركزة.
وأوضح أن ضبط مستوى السكر من النوع الثاني في الدم أثناء الصيام يتم من خلال أساسيات السيطرة على نسبة السكر بالدم وهي التثقيف الصحي للمريض لمعرفة كيفية إجراء التغييرات اللازمة على النظام الغذائي والعلاجي والنشاط البدني مع معرفة الأخطار المحدقة بالمرضى وكيفية التعامل معها، وبشكل خاص معرفة متى يجب الإفطار وإنهاء الصيام عند الشعور بانخفاض نسبة السكر بالدم.
وقال إن الحاجة إلى إجراء تحليل سكر الدم تعتمد على نوع داء السكري وعلى نوع العلاج المستخدم، مؤكدا أهمية دور البرامج التوعوية والإعلامية في نشر التوعية بين الصائمين في الحفاظ على مستوى السكر في الدم أثناء الصوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استشاري ينصح مرضى السكري بقطع الصوم عند حدوث أي انخفاض حاد ف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: مجتمعنا طلبة الطب :: الأخبار الطبية-
انتقل الى: