نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معالجة الاسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR.honey
طبيب جديد
طبيب جديد


انثى عدد الرسائل : 3
الفرقة الدراسية أو العمل : studint
مزاجى :
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مُساهمةموضوع: معالجة الاسنان    09.05.11 18:50

معالجة الاسنان

يقصد بمعالجة الأسنان إصلاح وترميم الأجزاء المفقودة من السن نتيجة التسوس أو الكسر. وترمم الأسنان عادة بمادة الملغم وهي سبيكة مكون بصورة أساسية من مادتي الفضة والزئبق وتسمى خطئا بحشوة البلاتين. وترمم الأسنان الخلفية عادة بحشوة الملغم كونها أكثر قدرة على تحمل الضغط الكبير نتيجة لمضغ الطعام. أما الأسنان الأمامية فترمم بحشوة ضوئية التي تمتاز بكونها ذات ألوان مقاربة للون السن مما يجعلها أكثر جمالية. وترمم الأسنان بالحشوات الملغمية والضوئية مباشرة إذا كانت ذات ضرر بعيد عن لب السن أما إذا كانت ذات ضرر امتد إلى لب السن فيكون من اختصاص قسم آخر وهو قسم معالجة لب السن.

معالجة لب السن : إذا كان الضرر بالاسنان قد امتد إلى لب السن فيكون من الضروري معالجة السن بعملية تسمى حشوة الجذر وفي هذه العملية يقوم الطبيب برفع أنسجة لب السن بأدوات خاصة وبعدها يقوم بملئ لب السن الفارغ بمادة كتابيركا Gutta Purcha أو بمواد أخرى حسب ما يتطلبه عملية حشوة الجذر ، ومن ثم يرمم السن بحشوة الملغم أو بالحشوة الضوئية.يفضل بعض أطباء الأسنان تلبيس ( تتويج ) السن المسحوب عصبه لأنه يكون قابلاً للكسر بسهولة أكثر من الأسنان التي لا تزال تحافظ على عصبها



يقصد بالتعويضات السنية تعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية. وهي على نوعين:
تعويضات متحركة : تصنع التعويضات المتحركة من مادة الكروم كوبلت ويتبت عليها أسنان من مادة الأكريلك Acrylic وهي قابلة للاخراج من الفم. ويحتاج صناعة إلى خطوات عيادية ومختبرية تحتاج إلى بعض الوقت قد تصل إلى عدة أسابيع, لذا تصنع تعويضات مؤقتة من مادة الأكريلك لحين اكتمال صناعة التعويض الكامل. وقد يستخدم التعويض المؤقت المصنوع من الأكريلك كتعويض دائمي سيما أنه يحتفظ بخواصه كأداة فعالة في مضغ الطعام لسنوات عديدة. وقد ادخلت تحسينات كبيرة على مادة الأكريلك وابتكرت أنواع عديدة منه جعلت منه أكثر تقبلا من قبل المريض.
تعويضات ثابتة : تصنع التعويضات الثابتة من مادة السيراميك .وقد استبدلت مواد صناعة الأسنان القديمة - كالذهب والأكريلك - بمادة السيراميك حيث أنه يمتاز بصلابته وقدرته على الاحتفاظ بلونه فضلا عن كونه يمثل اللون الحقيقي للأسنان. ويحتاج صناعته إلى خطوات عيادية ومختبرية عديدة منها التحضير المسبق للأسنان حيث يحتاج التعويض الثابت إلى سن داعم أو أكثر بخلاف التعويض المتحرك الذي لا يحتاج إلى سن داعم .والتعويض الثابت أكثر كلفة من التعويض المتحرك لكنها أكثر جمالية وأكثر تقبلا من قبل المريض.

تم إضافة بدائل للسيراميك في طب الأسنان الحديث ، تعطي جمالية أكبر و انطباق أفضل مع السن ( الزيركون - إنسيرام )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معالجة الاسنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: تخصصات طبية أخرى :: طب الأسنان-
انتقل الى: