نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إيارب IARP لدراسات الشيخوخة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amiraro1
طبيب جديد
طبيب جديد


انثى عدد الرسائل : 1
الفرقة الدراسية أو العمل : Egypt
الدولة :
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: إيارب IARP لدراسات الشيخوخة    07.03.11 17:20

" تعتبر الشيخوخة واحدة من أكثر أهم التحديات العالمية على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و التي لم تأخذ الاهتمام الجماهيري الذي تستحقه . الحكومات في جميع أنحاء العالم تنفق ما يزيد عن 45 $ دولارا ً أمريكيا ً على البحث العلمي الطبي الحيوي سنويا ًوجزء كبير من هذا الانفاق يذهب إلى الأبحاث العلمية الخاصّة بأمراض الشيخوخة و التجارب السريرية . إن هدف مشروع الإيارب هو توفير بوابة مركزية لإدارة المعلومات لصالح العلماء و المعاهد البحثية و المنظمات التمويلية و صانعي السياسات المنخرطين في أبحاث الشيخوخة " ......دكتور / أليكس زافورونكوف ، رئيس مشروع إيارب .


قد تكون ُ لست بالكبير ِ في العمر و لكن َ تداعيات الشيخوخة تُعتبر من أهم التداعيات المعاصرة التي تؤثر على حياتنا إن آجلاً أو عاجلا ً و ربما تكون ُ أنت من المهتمين بها لما لها من تأثيرات على بعض المُقربين منك و العزيزين عليك ...و ربما تكون من الباحثين عن المعلومات المُفصّلة عنها باعتبارك باحثا ً اجتماعيا ً أو طبيّا ً أو سلوكيا ً و للأسف المصادر عنها قليلة و زهيدة و ربما مبعثرة .....
من هنا نشأت فكرة نظام الإيارب ....نظام مركزي موحّد لإدارة المعرفة و المعلومات لكل من يهتم بأبحاث الشيخوخة بدءا ً من الباحث العلمي المُحنّك ، مرورا ً بالمؤسسات التمويلية للمشاريع البحثية الخاصة بأبحاث الشيخوخة و نزولا ً إلى رجل الشارع العادي الذي يبحث عن المزيد من المعلومات عن كل ما يمت بصلة للشيخوخة ......
هذه المجموعة هي محاولة صادقة للإرشاد عن إيارب و التعريب لكل ما يمت بصلة للشيخوخة ...لإثراء المكتبة العربية و لدعم الفقر و التبعثر المعلوماتي عن هذا الموضوع ذو الأهمية الطبية و الاجتماعية و السلوكية بل و الاقتصادية ... كما أنه يقدّم فرصا ً تمويلية غير مباشرة للباحثين الطبيين و الاجتماعيين و السلوكيين في هذا المجال ...
و هي دعوة صادقة لكل المهتمين بأبحاث الشيخوخة للمشاركة بالمقالات و الأبحاث بل ووجهات النظر ......عبر مجموعة إيارب لدراسات الشيخوخة.



في 24 من فبراير لعام 2011
نتشرف بالإعلان عن الملف التعريفي العالمي لأبحاث الشيخوخة - أول نظام غير ربحي عالمي لإدارة المعلومات الخاصّة بأبحاث الشيخوخة.
بعد عاميْن ِ من التطوير ...ينطلق الموقع ( الملف التعريفي ) العالمي لأبحاث الشيخوخة http://www.agingportfolio.org
في الرابع و العشرين من فبراير لعام 2010 . تعتبر الإيارب مبادرة غير ربحية مستقلة لتخدم مجتمع أبحاث الشيخوخة باعتبارها النظام المركزي الأوحد لإدارة المعلومات ، المُحتوي على قواعد البيانات للمنح العالمية و المنشورات العلمية و معلومات المشاريع العلمية . تقدّم الإيارب المعلومات الدقيقة ذات الصلّة للعلماء و المنظمات التمويلية و صانعي السياسات ، فضلا ً عن كونها المنصة و المنبر للتعاون و البحث العلمي . حاليا ً يتضمن النظام قواعد البيانات للمنح المُقدّمة من المعاهد القومية للصحة و الإتحاد الأوروبي و المعاهد الكندية للأبحاث في مجال الصحة و مصادر أخرى ، فضلا ً عن توفيره لدليل مُصنّف للمشاريع البحثية المرتبطة بالمنشورات العلمية ذات الصلة من خلال قاعدة بيانات ميدلاين Medlineالشهيرة لخلاصات الأبحاث العلمية الطبيّة .
البحث العلمي في مجال الشيخوخة يمتد للعديد من المجالات الخاصّة بالعلوم السلوكية و الاجتماعية و الطبيعية و تتطلب درجة عالية من التعاون الدولي و التخصّصي . إن هدف الإيارب هو توفير نظاما ً مركزيا ً لدعم اتخاذ القرارات لصالح العلماء و المعاهد البحثية و المنظمات التمويلية و صنّاع السياسات المعنيين بأبحاث الشيخوخة .
في يونيو لعام 2008 تم إنشاء النموذج المبدئي لنظام الإيارب بواسطة فريق مستقل من المتخصصين في أبحاث الشيخوخة و المتخصصين في علوم الحوسبة و الهدف هو تحليل الإنفاق في القطاع الحكومي و القطاع الخاص على أبحاث الشيخوخة . أكثر من 50 من المتطوعين شاركوا و ساهموا في في تطوير النظام منذ َ ذلك الحين .
يتألّف المجلس العلمي الاستشاري برئاسة الدكتور / تشارلز كانتور ، من أكثر من ثلاثين قادة الفكر في العلوم السلوكية و الاجتماعية و الطبيعية ذات الصلة بأبحاث الشيخوخة و من المتوقّع أن تربو لأكثر من 200 عضوا ً . يستخدم الإيارب نظم الحلول الحسابية ذات التصنيف التلقائي لتصنيف المشاريع البحثية إلى تصنيفات متعلّقة بأبحاث الشيخوخة . يسمح النظام لأعضاء الديوان و المحرّرين الفئويين المُصدّق عليهم بتصنيف المشاريع البحثية يدويا ً و تطبيق نظم الحلول الحسابية الخاصّة بالتصنيف التلقائي.
" في هذا العصر تتواجد الكثير من المعلومات لرصد الطرق و المنهجيات التي تسمح بالبحث الأكثر طاقة و الأكثر فعالية و الذي يُحتاج إليه بشدة. هذا المشروع يدمج بقوة و فعالية ثروة فوق العادة من الأنواع المختلفة للمعلومات الخاصّة بأبحاث الشيخوخة " ... دكتور/ تشارلز كانتور ، المدير السابق لمشروع الجينوم البشري في هيئة الطاقة .
يمنح هذا الموقع المستخدمين الفرصة للوصول إلى البحث العلمي و المعلومات التمويلية لما يزيد عن المليون مشروعا ً . يعتبر الإيارب قابلا ً للبحث فيه بصورة كاملة ، فضلا ً عن كونه مرنا ً و يُعتبر نظاما ً لإدارة المعرفة على نطاق عالي حيث تم تطويره لتمكين التعاون المؤسسي و المتابعة و التحليل و البناء و اتخاذ القرارات بين المنظمات و لإرساء التوجهات الخاصة بمجهودات البحث العلمي المستقبلية عن الشيخوخة. إنه يعبر عن احتياجات طالبي البحث العلمي و صانعي سياسات الرعاية الصحية و موظفي الحكومة و المجموعات المهتمّة بالشيخوخة و الجمهور العام .
" تعتبر الشيخوخة واحدة من أكثر أهم التحديات العالمية على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و التي لم تأخذ الاهتمام الجماهيري الذي تستحقه . الحكومات في جميع أنحاء العالم تنفق ما يزيد عن 45 $ دولارا ً أمريكيا ً على البحث العلمي الطبي الحيوي سنويا ًوجزء كبير من هذا الانفاق يذهب إلى الأبحاث العلمية الخاصّة بأمراض الشيخوخة و التجارب السريرية . إن هدف مشروع الإيارب هو توفير بوابة مركزية لإدارة المعلومات لصالح العلماء و المعاهد البحثية و المنظمات التمويلية و صانعي السياسات المنخرطين في أبحاث الشيخوخة " ......دكتور / أليكس زافورونكوف ، رئيس مشروع الإيارب .
للمزيد من الاستفسارات الصحفية و العلمية ، يمكنك الاتّصال ب :
أميرة في مصر
amiraro@agingportfolio.org
دكتور / أليكس زافورونكوف
az@agingportfolio.org
هاتف : +1 626 593 7957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إيارب IARP لدراسات الشيخوخة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: مجتمعنا طلبة الطب :: الأخبار الطبية-
انتقل الى: