نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رحيل الجراح العالمي الدكتور احمد شفيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DOCTOR
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 227
الفرقة الدراسية أو العمل : الطب
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

مُساهمةموضوع: رحيل الجراح العالمي الدكتور احمد شفيق   27.11.07 20:44

رحيل الجراح العالمى الدكتور أحمد شفيق
( البقاء لله )
اللهم ارحم كل موتي المسلمين
اللهم اشفي كل موتي المسلمين
اللهم ارحم دكتور احمد شفيق و لرحم كل موتي المسلمين

الدكتور احمد شفيق و عائلة علمية متميزة

يا ريت تدعو ربنا يرحمه و يرحم كل موتي المسلمين

بعد رحلة طويلة مع العلم والأبحاث العلمية توفى الجراح المصرى العالمى الدكتور أحمد شفيق الخميس 1/11بمستشفى جورج بومبيدو الجامعى بباريس .
والدكتور أحمد شفيق كان قد وصل إلى باريس منذ حوالى عشرة أيام على متن طائرة طبية خاصة مُجهزة, حيث كان فى غيبوبة ناتجة عن أزمة قلبية, واستمر فى الغيبوبة طوال فترة وجوده بالمستشفى وتم وضعه تحت أجهزة التنفس الصناعى، ولكن جهود الأطباء باءت بالفشل .
وللفقيد الراحل مئات الأبحاث العلمية المنشورة بإسمه فى مختلف المؤتمرات الطبية المصرية والعربية والعالمية، كما أشرف على أكثر من مائة رسالة دكتوراه، وشارك الدكتور أحمد شفيق فى مئات المؤتمرات الطبية الدولية والعربية والمحلية, وعشرات المؤتمرات العلمية، وتولى رئاسة تحرير المجلة الطبية المصرية ومجلة الطب العربية اللتين تم إدراجهما فى الفهرس الطبى العالمى، ومن بين هذه المؤتمرات المؤتمر السنوى للجمعية العالمية لأساتذة الجهاز الهضمى فى العاصمة المجرية بودابست، والذى نوقش فيه اكتشاف الدكتور شفيق عن وجود عقد عصبية بعينها فى القولون تصدر تياراً كهربائياً هو المسئول عن الحركة الدودية للأمعاء .
كما أن هناك عدداً كبيراً من العمليات الجراحية سُميت بإسمه فى الموسوعة الطبية العالمية، ويتم تدريسها للطلبة فى عدد كبير من كليات الطب فى مختلف أنحاء العالم، وقد كان الدكتور أحمد شفيق متزوجاً من الدكتورة ألفت السباعى أستاذ ورئيس قسم الجراحة بكلية طب المنوفية، وله نجلان أساتذة جراحة بكلية طب القصر العينى، وهما الدكتور على والدكتور إسماعيل .
وكان قد أجرى الفقيد الراحل العديد من العمليات الجراحية لعدد كبير من رؤساء الدول ورؤساء الوزارات، نظراً لبراعته ولاسيما فى جراحات القولون والشرج، وأدرج إسم الفقيد فى الموسوعة المصرية للشخصيات البارزة ومُنح عدد كبير من الأوسمة وشهادات التقدير، وكان الفقيد قد أسس أيضا مؤسسة خيرية لعلاج المحتاجين من المرضى كما أنشأ العديد من العيادات فى مختلف الأحياء الشعبية لعلاج الفقراء وغير القادرين .
عائلة الدكتور شفيق علمية جداً :
والدكتور أحمد شفيق من عائلة جادة واهتمامها هو العلم والتواصل مع الأبحاث، لدرجة أن فى منزله يحتل المعمل والمكتبة مكاناً بارزاً، بل وفى حديث الأسرة الخاصة قد يأخذ مشرط الجراحة أوكتابة بحث علمى وتحليله .
وعائله الدكتور أحمدشفيق رغم هذا العلم الغزير تتميز بخفة الدم .. فالأب أعاد للطبيب نجوميته والأم لمتكتف بتربية أولادها ولكن شاركت زوجها وأستاذها العمل والبحث العلمى والتفوق.. ليأتى أولادهما من هذه المدرسة الخصوصية جداً يُشاركان فى المشوار والتفوق .
والبيت يملؤه مناخ البحث العلمى ، فقد بدأ طريق البحثالعلمى بدافع شديد جداً، تأكيداً على أنه عندما يبدأ النجاح يحفز على مزيد من النجاح لكل أفراد الأسرة .
والدكتورة ألفت السباعى زوجة الدكتور شفيق تؤكد أن البحث العلمى شئ رائع ومُدهش، ولابد أن يكونعلماءنا قدوة للشباب والأطفال، كما لابد أن نربى أبناءنا على الطريقة المنهجية فىالتعليم وليس التلقين كما يحدث الآن، فبهذا نخلق الباحثين فى العلم والفنون والآدابوليس مجرد الباحثين عن وظيفة .
والدكتور شفيق مُعلم موهوب فى العلموالتعليم يعرف كيف يوصل المعلومة.. فعندما كان أولاده فى إبتدائى أو إعدادى أوثانوى أو جامعة كان يشرح لهم أى موضوع فى أقصر وقت فهو صاحب طريقة مُميزة ويعرف كيفتصل المعلومة جيداً إلى المتلقى .
والحديث فى المنزل يدور كله عن العلم والبحث وكتابة الأبحاث ومراجعتها فالأسرة كلها متفرغةللبحث العلمى، حتى نجليه كان يقضيان وقتهما كله منذ الصغر فى القراءة والبحث والمعمل، وعندما كان يُكرم د. شفيق فى أى دولة فى العالم كان يصطحبهما من خلال الاحتفالاتوالتمجيد لوالدهما نتيجة جهوده وأبحاثه العلمية فأحبوا العلم وساروا فى نفس التخصص .
والدكتور شفيق كان دائماً يؤكد على ضرورة توافر الإماكنيات والاستقرار للعالم، فالاستقرار يشعره بالسعادةخاصة وطبيعة عمله تجعله منعزلاً عن الحياة العامة حتى يكون له إنجازات علمية تكون مرجعاً للأجيال القادمة، والدكتور على شفيق نجل الدكتور الراحل يؤكد ذلك، فهو يقول علمنا د. شفيق أن كل شئ له أخلاقيات وأهم ما يميزهكأستاذ هو أخلاقيات العلم التى يبثها فى تلاميذه تجعل من العالم قدوة لكل هذهالأجيال.
تكريم الدكتور شفيق :
لتفوقه العلمى وتألق أبحاثه العلمية بين الأبحاث العالمية اختارت الكوميستا الدكتور أحمد شفيق الأول على عُلماء العالم الإسلامى .. وكانتالكوميستا وهى هيئة دولية عالمية تعادل ترشيحاتها دولياً ترشيحات جوائز كبرى مثلنوبل وغيرها .. فقد وقع اختيارها على 500 عالم من دول العالم الإسلامى باعتبارهمالأكثر وصولاً إلى نتائج علمية وطبية جديدة على المستوى الدولى .. وأيضا الأكثر فى عدد الأبحاث العلمية المنشورة فى مجلات علمية دولية مُفهرسة عالمياً.. وقد جاء فىحيثيات اختيار د. شفيق أنه صاحب طرق جراحية وعلاجية تدرس باسمه فى مُعظم جامعاتالعالم، كما أنه قدم ألفاً و 25 بحثاً قيماً، تم نشرها فى المجلات العلمية العالميةالمُفهرسة دولياً وهى المجلات التى لا تنشر إلا الأبحاث التى بها ابتكارات جديدة تنشرويُعلن عنها لأول مرة.
والطريف أنه من بين الـ 500 عالم جاءت الدكتورة ألفت السباعىأستاذ الجراحة بالقصر العينى وزوجة الدكتور شفيق، والتى قدمت 100 بحث متميز نشرت لهافى معظم دول العالم ، كما جاء أيضاً نجلاهما د. على ود. إسماعيل ويشغل كل منهماوظيفة أستاذ الجراحة بالقصر العينى ضمن العلماء المتميزين، حيث نشرا معاً 90بحثاً قيماً وجديداً ليؤكدا بالفعل أنهم عائلة علمية جداً جدا.ً
أشهر الأبحاث العلمية لشفيق :
ويُذكر أن للدكتور شفيق أبحاث مُتعددة قضى فيها سنوات طويلة درس وحلل.. عاش خلالها داخل المعمل وبينالكتب أكثر ما عاش مع أولاده .. والأبحاث تشمل أبحاثاً فى القولون والشرج وفى المسالكالبولية وفى السرطان وفى الجهاز التناسلى وتشمل عمليات الإخصاب والتلقيح، وأن معظم هذه الأبحاث نشر فى الكتب العالمية لدارسى كليات الطب والماجستير والدكتوراه، وهذهتمثل قمة البحث العلمى والأبحاث تظل على مدى التاريخ .
1/11/2007
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medicalstudents.ahlamontada.com
Dr.cute
طبيب جديد
طبيب جديد


انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 26
الفرقة الدراسية أو العمل : الاولى
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: رحيل الجراح العالمي الدكتور احمد شفيق   06.12.07 16:16

انا لله وانا اليه راجعون
اللهم اجعل جميع أعماله في موازين حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رحيل الجراح العالمي الدكتور احمد شفيق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: الأطباء وسنينهم :: مجتمع الأطباء-
انتقل الى: