نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DOCTOR
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل: 227
الفرقة الدراسية أو العمل: الطب
مزاجى:
تاريخ التسجيل: 26/11/2007

مُساهمةموضوع: ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة ؟؟؟   16.06.08 11:36

ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عيادة جريدة الرياض :
_______________

سؤال : ارتفاع درجة الحرارة ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة وهل كلها ترجع إلى الأمراض المعدية أم ان هناك أمراضا أخرى؟

السؤال هذا واسع وصعب الإجابة عليه باختصار فهو يحتاج إلى تفاصيل وصفحات للإجابة الواضحة لكن بشكل عام فارتفاع درجة الحرارة للجسم وخصوصاً فوق , 385درجة مئوية له أسباب عديدة وكثيرة ويصعب حصرها منها الأمراض المعدية تقريباً كلها من التهابات فيروسية بسيطة مثل الزكام والانفلونزا، إلى أمراض معدية خطرة ومزمنة مثل السل والحمى المالطية والإيدز وغيرها. أيضاً ارتفاع درجة الحرارة ليس محدوداً على الأمراض المعدية فهناك أمراض أخرى لا تسببها الميكروبات تؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة مثل التهابات المفاصل وأمراض الروماتيزم والأورام خصوصاً الأورام الليمفاوية وبعض أمراض الغدد الصماء التي تسبب اختلالا في الهرمونات هذه أمثلة على مسببات ارتفاع حرارة الجسم لكن القائمة تطول بأمراض أخرى ومنها ما هو غير معروف السبب مثل حمى البحر الأبيض المتوسط والساركويدوسس وغيرها لهذا ارتفاع درجة الحرارة يحتاج إلى طبيب متخصص للكشف عن مسبباتها والوصول إلى التشخيص الصحيح وبشكل سريع.


زكام ورشح :
سؤال : اصبت بزكام (رشح) وتحسنت حالتي خلال أيام لكن ما زالت لدي كحة (سعال) لمدة أسبوعين بعد اصابتي بالزكام فما سبب ذلك؟

السائلة سحر كما هو معروف أن الزكام عبارة عن التهابات فيروسية تصيب الحلق والبلعوم والجهاز التنفسي. أغلب المرضى يتشافون من هذا الزكام بدون مشاكل وباستخدام أدوية بسيطة لكن هناك أشخاص محدودون قد تستمر معهم بعض الأعراض وخصوصاً الكحة (السعال) وذلك في الغالب بسبب حدوث تهيج في القصبات الهوائية وفي الجهاز التنفسي مسببة نوعا من الحساسية التي تحتاج إلى أدوية مؤقتة للحساسية مثل الكلارتين والداميتاب وأيضاً قد يحتاج المريض إلى الفينتلين أو البيكوتايد وما شابهه، لكن هذه الأعراض تعتبر مؤقتة وتختفي مع الوقت ومع استخدام الأدوية يلاحظ الفرق بسرعة لاختفاء الأعراض.

سؤال : الكورتيزون هل دواء الكورتيزون سيزيد من احتمالية الإصابة بالالتهابات؟

كما هو معروف فدواء الكورتيزون هو دواء يستخدم لأمراض عديدة وهو يعتبر خافضا نسبيا للمناعة وبالتالي فالمريض الذي يستخدم هذا الدواء يكون معرضا لأكثر من غيره لحدوث الالتهابات وقد تكون شديدة لهذا يجب عند حدوث أي التهاب لمريض يستخدم هذا الدواء أن يتعامل معه بجدية ولا يهمل الذهاب للطبيب فأخذ العلاج المناسب المضاد للالتهاب إذا عولج الالتهاب في وقت مبكر فلا خوف بإذن الله على المريض من المضاعفات لكن التأخر أو الإهمال في أخذ المضادات الحيوية وخصوصاً للمرضى الذين يستخدمون دواء الكورتيزون سوف تكون عواقبه وخيمة. أود الإشارة انه بالرغم من مخاطر دواء الكورتيزون لكن لا بد من استخدامه طبياً لفوائده الكثيرة ويجب على المريض أخذه إذا دعت الحالة الطبية لذلك....؟؟؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medicalstudents.ahlamontada.com
 

ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» SAMSUNG يمكنكم بواسطته معرفة درجة الحرارة
» ما أسباب ألم مفصل الركبة وتنميل عضلة الساق؟
» كيف أبني ثقتي بنفسي ؛ أسباب إنعدام الثقه بالنفس ؛ كيف أطور شخصيتي ؛ كلام لكسب الثقه بالنفسه ؛ عبارات لتطوير الشخصيه ؛ طرق تجنب القلق والتوتر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: خدمات الأطباء :: الطبى العام-