نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كزيلودا® (كابيسيتابين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dalila
طبيب ماسى
طبيب ماسى


انثى عدد الرسائل : 83
الفرقة الدراسية أو العمل : interne
مزاجى :
الدولة :
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: كزيلودا® (كابيسيتابين)   04.05.08 21:28

كزيلودا® (كابيسيتابين) لعلاج سرطانات القولون، المستقيم أو الثدي.
اقراص تحتوي 150 مغ او 500 مغ من المادة الفعالة

هو أول علاج كيميائي عن طريق الفم تُصادق عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج سرطانات الثدي والقولون والمستقيم المنتقلة metastatic breast and colorectal cancers. والكزيلودا عبارة عن دواء غير نشط prodrug (هو مُركب غير نشط بيولوجياً يُمكن أن يُستَقلب داخل الجسم لينتج عن ذلك دواء فعّال*)، حيث يتم تحويله بواسطة الخمائر إلى شكله النشط (5- فلورويوراسيل) داخل الورم، وهناك يقوم بتثبيط تصنيع الدي أن أي DNA مما يؤدي إلى تبطيء نمو نسيج الورم.

يتبع تنشيط الكزيلودا طريقاً مؤلفة من 3خطوات خمائرية، ومركبين استقلابيين كالتالي:

5’-ديوكسي-5- فلوروسايتيدين (5’-دي أف سي آر) 5'-deoxy-5-fluorocytidine (5'-DFCR)، ثُم ’-ديوكسي-5- فلورويوريدين (5’-دي أف يو آر) 5'-deoxy-5-fluorouridine (5'-DFUR)، إلى الشكل النهائي 5- فلورويوراسيل 5-fluorouracil.

ايضا
تم تقديم المعطيات، المتعلقة بدراسة X-ACT التي همت 2000 مريض، في مؤتمر ASCOالعالمي واللدي يقام في الولايات المتحدة الامريكية وقد أبانت أن كابيسيتابين، علاج كيماوي مركز، يمكن ان يعوض الطريقة العلاجية العادية الحالية Mayo-Clinic، وذلك بفضل فعاليته الكبيرة وسلامته. وقد ابانت هذه الدراسة العالمية نجاعة هذا الدواء في تامين تناقص المرض، كما ابانت ان كابيسيتابين يقلل معاودة الاورام على الظهور ثانية بنسبة 14%، مقارنة مع الطريقة المتبعة حاليا في العلاج، وهو ما يعني ان Xeloda سيتيح ل 4000 مريض إضافي من عدم المعاناة من ألم معاودة المرض.

قد وافقت منظمة FDA في يونيو 2005 على تداول كابيسيتابين ( Xeloda) كدواء مرافق للاستشفاء في العمليات الجراحية الخاصة بسرطان القولون، وذلك عن طريق استعماله عبر الفم. ويعد العلاج الكيماوي مسألة ضرورية في العلاجات المعمول بها في الإصابة بسرطان القولون الذي يبلغ مرحلة Duke c، أي المرحلة الثالثة التي تصاب فيها العقد اللمفاوية، وهي تتم مباشرة بعد التدخل الجراحي لإزالة الورم. وبهذا القرار تكون FDA قد سمحت للمرضى المصابين بهذا المرض في مراحله المبكرة، من الاستفادة من هذا النوع الجديد من العلاج الكيماوي الذي يؤخذ عن طريق الفم.

طريقة العلاج
تناول الأقراص وفقا للجرعات التي وصفها لك الطبيب (1250 مغ لكل متر مكعب من سطح الجسم مرتين في اليوم ) صباحا ومساء.

تناول الأقراص في غضون 30 دقيقة من الانتهاء من تناول وجبة الطعام (الفطور والعشاء).

تؤخذ أقراص كزيلودا عن طريق البلع مع شرب كمية من الماء.

إذا نسيت أن تتناول جرعة زيلودا، لا تأخذ الجرعة التي فوّتها ولا تضاعف الجرعة الثانية على الإطلاق. عوضا عن ذلك، استمر في أخذ الجرعات بانتظام واستشر طبيبك.

يُنصح بتناول دواء كزيلودا لمدة 14 يوما تتبعها 7 أيام من الاستراحة (دون تناول الدواء) تعطى كدورة من 21 يوم. سيطلعك الطبيب عن كمية دورات العلاج التي تحتاجها.

في حال ابتلاع الدواء عن طريق الخطأ، أو شككت في تناولك جرعة كبيرة من الدواء، لا تتردد في الاتصال بالطبيب، أو بمركز معالجة التسمم المحلي، أو بقسم الطوارئ على الفور.

التأثيرات الجانبية الممكن حدوثها

الإسهال، الغثيان، التقيؤ، التِهاب الفم (التهاب في الفم والحلق)، أوجاع بطنيّة (منطقة المعدة)، اضطراب المعدة، الإمساك، فقدان الشهيّة، والجفاف(خسارة الجسم لكمية كبيرة من الماء). تظهر هذه التأثيرات الجانبية أكثر لدى المصابين البالغين 80 عاما و ما فوق.

تنَاذر اليدان والقدمان (وخز في راحتي اليدين أو أخمص القدمين، يتطوّر إلى تنميل، مؤلم، فتورّم أو احمرار)، طفح جلدي، جفاف، حكّ الجلد وتغيّر لون البشرة، مشاكل في الأظافر، وتساقط الشعر.

التعب، الضعف، الإصابة بالدوار، الصداع، الحُمّى، الشعور بالألم (بما فيه الصدر، الظهر، المفاصل، وألم عضليّ)، عدم القدرة على النوم، واضطراب حاسّة الذوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
juba
طبيب جديد
طبيب جديد


ذكر عدد الرسائل : 1
الفرقة الدراسية أو العمل : بكارليوس حاسب الي
الدولة :
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: كزيلودا® (كابيسيتابين)   01.07.12 16:19

العضو المحترم

تنَاذر اليدان والقدمان (وخز في راحتي اليدين أو أخمص القدمين، يتطوّر إلى تنميل، مؤلم، فتورّم أو احمرار)

كيف التغلب على هذه النقظة للضرورة القصوى فالوالد يتعالج بهذا الدواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كزيلودا® (كابيسيتابين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: تخصصات طبية أخرى :: الصيدلة-
انتقل الى: