نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار أنفلونزا الخنازير بمصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حالم بالنجاح
طبيب موسوعى
طبيب موسوعى


ذكر عدد الرسائل : 109
الفرقة الدراسية أو العمل : لسه مش دكتور
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار أنفلونزا الخنازير بمصر   03.01.08 14:03


حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير في مصر هذا الشتاء ، وبخاصة في ظل تربية أكثر من 300 ألف خنزير بمختلف المحافظات المصرية ، من بينها 60 ألف خنزير بمحافظة القليوبية وحدها و52 ألفا بالدقهلية و50 ألفا بالقاهرة و45 ألفا بأسيوط .
وشدد تقرير المنظمة على أن الخنازير تستطيع استقبال أنفلونزا الطيور والأنفلونزا البشرية ، وأن الفيروس بإمكانه التمحور ليصل من الخنزير إلى الإنسان ثم من الإنسان إلى الإنسان .
ونبه إلى أن الخنزير يصاب بالأنفلونزا العادية والطيور تصاب بأنفلونزا الطيور ، ثم يحدث نوع من التلاحم بين الفيروسين داخل الخنازير يمكن أن ينتج عنه فيروس جديد يكون قادرا على الانتقال من الإنسان للإنسان ، وبالتالي فإذا وصلت أنفلونزا الطيور إلى مزارع الخنازير فإنها تتحول إلى مصانع جديدة لفيروسات محورة .
أوضح أن الخنزير يستطيع أن يقوم بدور الوعاء المازج لوبائي أنفلونزا الإنسان والطيور ، حيث يتم تبادل القطع الجينية للحامض النووي الخاص ليتم التبادل الفيروسي .
واستشهد التقرير بما حدث في أوروبا عامي 1957 و 1968 من انتشار فيروس h1n2 في الخنازير ، الذي كان مزيجا من فيروسي أنفلونزا الطيور والإنسان ، وكذلك بانتشار فيروس h3n2 في الولايات المتحدة الأمريكية ، الذي مزج بين ثلاثة فيروسات للأنفلونزا من كل من الطيور والخنازير والإنسان ، معتبرا الخنزير مستودعا أو مخزنا طبيعيا لفيروسات الأنفلونزا .
ولفت إلى أن سبب انتشار أنفلونزا الطيور هو الدواجن التي كانت تربى مع الخنازير في الصين ، وأن الطيور التي كانت تعيش معها في الأماكن نفسها علفت وأكلت وتغذت على فضلات وبراز وبول ولعاب الخنازير ، ودخلت الفضلات إلى تركيب البيض الذي تنتجه هذه الطيور فأصيبت جميعها بالمرض الذي انتشر لبقية العالم .
من جانبه ، أشار الدكتور أنور مرسي إلى أن أنفلونزا الخنازير مرض تنفسي حاد ذو نسبة اختلال عالية ، وأن درجة خطورة هذا المرض تعتمد على ضراوة الفيروس والعدوى بعد ذلك بالبكتيريا وضعف مقاومة الجسم .
وأوضح أن الفيروس المسبب لأنفلونزا الخنازير من النوع "a" ، وأنه يصيب الإنسان عند تعرضه للإفرازات الأفقية للخنازير المصابة بالمرض والهواء المحيط بها ، مشيرا إلى أنه تم خلال القرن الماضي تسجيل وفيات آدمية تراوحت ما بين 20 و40 مليونا حول العالم حتى عام 76 .
وفي السياق ذاته ، أكد الدكتور عبد الغني فرحات من علماء الأزهر أن لحم الخنزير محرم على المسلمين كما جاء بالنص القرآني ، وثبت في الصحيحين أن الخنزير نجس نجاسة ، وبالتالي فلا يجوز الإتجار به أو الالتفات للانتفاع بشيء منه كما فعل اليهود حين حرم الله عليهم الميتة فأخذوا شحمها وأجملوه ثم باعوه فأكلوا ثمنه .
وأشار إلى أن أكل لحم الخنزير يصيب الإنسان بعدد من الأمراض ، منها مرض الشعرية الذي تسببه الديدان التي تعيش في لحم الخنزير ، والإصابة بالدودة الشريطية التي تسبب الهزال والصرع ، فضلا عن الالتهاب السحائي المخي ومرض ثعبان البطن الخنزيري وتسمم الدم الناتج عن الإصابة بالميكروب السبحي الخنزيري .
وشدد على أن حكمة التحريم حكمة تعبدية وينبغي أن نمتثل لها دون أن نسأل لماذا تم التحريم ، لأن الخالق يختار ما فيه مصلحة العباد.
كتب حسين البربري (المصريون) : بتاريخ 2 - 1 -
20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد الجنزورى
طبيب جديد
طبيب جديد


ذكر عدد الرسائل : 1
الفرقة الدراسية أو العمل : مش فى طب
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار أنفلونزا الخنازير بمصر   03.01.08 23:22

انفلونزا الخنازير !!!!!!!

123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار أنفلونزا الخنازير بمصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: مجتمعنا طلبة الطب :: الأخبار الطبية-
انتقل الى: