نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشعير و ما ادراك ما الشعير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله
طبيب موسوعى
طبيب موسوعى


ذكر عدد الرسائل : 132
الفرقة الدراسية أو العمل : الطب
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: الشعير و ما ادراك ما الشعير   16.12.07 3:43

الشعير و ما ادراك ما الشعير


"التلبينة"
وصية نبوية.. وحقيقة علمية
ثمة أشياء تبدو في أعيننا بسيطة متواضعة القيمة.. لكنتأملها بعين الحكمة يكشف لنا عن كنوز صحية ندوس عليها ونحن نمضي في طريقنا نحوالمدنية المعاصرة.. مثقلين بالشحوم ومكتظين بالسكر وملبكين معويا ومعنويا. ومن تلكالكنوز التي أغفلها بصر الإنسان ولم تغفلها بصيرة النبوة.. كنز التلبينة!!


ماهي التلبينة
وهي حساء يُعمل من ملعقتين من دقيق الشعير بنخالته ثم يضافلهما كوب من الماء، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم يضاف كوب لبن وملعقة عسلنحل. سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها. وقدذكرت السيدة ‏عائشة رضي الله عنها أن النبي علية الصلاة والسلام أوصى بالتداويوالاستطباب بالتلبينة
قائلا: التلبينة مجمة لفؤادالمريض تذهب ببعض الحزن" صحيح البخاري
ومن المذهل حقا أن نرصد التطابق الدقيق بين ما ورد فيفضل التلبينة على لسان نبي الرحمة وطبيب الإنسانية وما أظهرته التقارير العلميةالحديثة التي توصي بالعودة إلى تناول الشعير كغذاء يومي؛ لما له من أهمية بالغةللحفاظ على الصحة والتمتع بالعافية
علاج للاكتئاب


كان الأطباء النفسيون في الماضي يعتمدون علىالتحليل النفسي ونظرياته في تشخيص الأمراض النفسية، واليوم مع التقدم الهائل فيالعلوم الطبية يفسر أطباء المخ والأعصاب الاكتئاب على أنه خلل كيميائي.. كما يثبتالعلم الحديث وجود مواد تلعب دورًا في التخفيف من حدة الاكتئاب كالبوتاسيوموالماغنسيوم ومضادات الأكسدة وغيرها... وهذه المواد تجتمع في حبة الشعير الحنونةالتي وصفها نبي الرحمة بأنها"تذهب ببعض الحزن".


ولتوضيح كيف تؤثر المواد التي يحويها الشعير في الاكتئاب، وتخفف منحدته نذكر أهم تلك المواد المضادة للاكتئاب والموجودة في الشعير، ومنها:


- المعادن:فتشير الدراسات العلمية إلى أن المعادنمثل البوتاسيوم والماغنسيوم لها تأثير على الموصلات العصبية التي تساعد على التخفيفمن حالات الاكتئاب، وفي حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب والحزن،ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية. وحيث إن حبة الشعير تحتوي على عنصريالبوتاسيوم والماغنسيوم فالتلبينة تصلح لعلاج الاكتئاب، ويلاحظ هنا أن الدراساتالعلمية تستخدم كلمة "التخفيف من حالات الاكتئاب"، ونجد ما يقابلها في حديث رسولالله :"تذهب ببعض الحزن".، وهذهدلالة واضحة على دقة التعبير النبوي الذي أوتي جوامع الكلم.


- فيتامين "B":فقد يكون أحد مسببات أعراض الاكتئاب هو التأخر فيالعملية الفسيولوجية لتوصيل نبضات الأعصاب الكهربية، وهذا بسبب نقص فيتامين "B"؛لذلك ينصح مريض الاكتئاب بزيادة الكمية المأخوذة من بعض المنتجات التي تحتوي علىهذا الفيتامين كالشعير.


- مضادات الأكسدة:حيثيساعد إعطاء جرعات مكثفة من حساء التلبينة الغنية بمضادات الأكسدة (فيتامين E (A في شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين في فترة زمنية قصيرة تتراوح من شهر إلى شهرين.


- الأحماض الأمينية:يحتوي الشعير على الحمضالأميني تريبتوفان الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهيالسيروتونين التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية الإنسان.
علاج للسرطان وتأخرالشيخوخة
تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الأكسدة مثل)فيتامين E و(A ، وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة يمكنها منعوإصلاح أي تلف بالخلايا يكون بادئا أو محرضا على نشوء ورم خبيث؛ إذ تلعب مضاداتالأكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة التي تدمر الأغشية الخلوية، وتدمرالحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث أنواع معينة من السرطان وأمراضالقلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها.


ويؤيدحوالي 9 من كل 10 أطباء دور مضادات الأكسدة في مقاومة الأمراض والحفاظ على الأغشيةالخلوية وإبطاء عملية الشيخوخة وتأخير حدوث مرض الزهايمر.


وقد حبا الله الشعير بوفرة الميلاتونين الطبيعي غير الضار،والميلاتونين هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة في المخ خلف العينين، ومعتقدم الإنسان في العمر يقل إفراز الميلاتونين.


وترجع أهمية هرمون الميلاتونين إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب،وخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يعمل على خفض ضغط الدم، وله علاقة أيضا بالشللالرعاش عند كبار السن والوقاية منه، ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم، كما يعملعلى تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، كما أنه أيضا له دور مهم في تنظيم النوموالاستيقاظ. .


طريقة استعمال التلبينة


معلقة كبيرة على كوب ماء ويوضع فى إناء نظيف على النار مع التقليب حتى يغلى ثم تهدئ النار حتى تغلى مرة ثانية على نار هادئة لمدة مع التقليب ثم تصفى فى مصفى عادية ويضاف إليها إن أمكن لبن مغلى الى الكمية المصفاة تحت المصفى وتشرب محلى بالسكر أوعسل نحل إن أمكن.

المصدر
[url=http://www.islamonline.net/Arabic/sc...rticle06.shtml]http://www.islamonline.net/Arabic/sc...rticle06.shtml[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشعير و ما ادراك ما الشعير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: خدمات الأطباء :: الطبى العام :: الطب البديل-
انتقل الى: