نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأنيميا الأبلاستية Aplastic Anemia

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حـــــزين
طبيب ماسى
طبيب ماسى


ذكر عدد الرسائل : 88
الفرقة الدراسية أو العمل : الخامسة
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

مُساهمةموضوع: الأنيميا الأبلاستية Aplastic Anemia   09.12.07 18:38




‏الأنيميا الأبلاستية أو اللا تكونية أو اللا تكاثرية ‏هي حالة نادرة ولكنها خطيرة تنتج عن فشل نخاع العظام في إنتاج عدد كاف من خلايا الدم الحمر وخلايا الدم البيض والصفيحات الدموية.
يعتمد الإنتاج الكافي لهذه الخلايا على مدى صحة الخلايا الأساسية لنخاع العظام وهي أكثر صور خلايا الدم بدائية وانعداماً للنضج.

‏في الأنيميا الأبلاستية يحدث تدمير للخلايا الأساسية أو للبيئة الطبيعية التي تحتضنها (في نخاع العظام). هذا يمكن أن يحدث عند التعرض على المدى الطويل للسموم (مثل المبيدات الحشرية أو المواد المحتوية على البنزين مثل الجاز ولين) أو للإشعاعات النووية.

الأسباب

بعض الناس يصاب بالأنيميا الأبلاستية (المكتسبة) بسبب أحد الفيروسات، والبعض الآخر بسبب علاج السرطان باستخدام العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي . يوجد مدى واسع من العقاقير التي يمكن أن تسبب الأنيميا الأبلاستية، كما يمكن أن يرث بعض الناس قابلية التعرض لهذه الأنيميا (أي كصفة وراثية). مع ذلك، فإن سبب الأنيميا الأبلاستية يكون غير معروف في أكثر من نصف الأشخاص المصابين بها .

الأعراض

‏في حالات كثيرة تكون العلامة الوحيدة للأنيميا الأبلاستية هي انخفاض مستويات الدم من الصفيحات وخلايا الدم الحمر والبيضاء، وهو ما يمكن الكشف عنه باختبار للدم يسمى إحصاء كاملاً لخلايا الدم .
‏انخفاض عدد الصفيحات (التي تساعد على تجلط الدم) يمكن أن يسبب نزيف الأنف أو نزيف اللثة أو كدمات بالجلد. انخفاض مستويات خلايا الدم الحمر يسبب أعراض الأنيميا (شحوب ‏اللون والإعياء والصداع وسرعة دقات القلب). عندما ينخفض مستوى خلايا الدم البيض تزداد قابلية الإصابة بالعدوى .

أخذ عينة (خزعة) من نخاع العظم

‏أخذ عينة أو خزعة من نخاع العظام هو سحب جزء ضئيل من نخاع العظام (الذي في داخل العظمة). ويتم إجراؤه لتشخيص أو تقييم تقدم علاج أمراض مثل الأنيميا واللوكيميا. فباستخدام المخدر الموضعي يتم توجيه إبرة مجوفة قوية إلى داخل عظمة الحوض وتؤخذ عينة من النخاع.
سوفه تشعر ببعض الضغط عند إدخال الإبرة يعقبه شعور بألم كليل أثناء سحب العينة. يجرى بعد ذلك فحص العينة ميكروسكوبياً للبحث عن علامات المرض.

خيارات العلاج

‏يمكن التأكد من تشخيص الأنيميا الأبلاستية بأخذ أو سحب عينة (خزعة) من نخاع العظام. الأشخاص الذين يجرى لهم علاج للسرطان ويكون عدد خلايا الدم لديهم منخفضاً يتم نقل خلايا دم حمر أو صفيحات دموية لهم لتعويض خلايا الدم المستنزفة. قد يتم اختيار المتبرع بالصفيحات الدموية من بين أفراد العائلة أو الأصدقاء.

‏نظرا لعدم إمكان نقل خلايا الدم البيض، فإنك ستكون ضعيفاً معرضا للعدوى إلى أن يتم تعويض خلايا الدم البيض. لهذا السبب، إذا كنت تعاني الحمى فقد تكون في حاجة إلى حقنك بالمضادات الحيوية في الوريد ويجب عزلك عن الزوار والغرباء.

‏في حالة الإصابة بحالة شديدة من ‏الأنيميا الأبلاستية، يمكن إجراء زرع لنخاع العظام الذي يمكن أن يشفي المرض في أكثر من نصف عدد المصابين به الذين تقل أعمارهم عن الأربعين. في أثناء الانتظار لمتبرع بنخاع العظام، أو إذا لم تكن مرشحاً لنقل نخاع العظام إليك، فقد يصف الطبيب لك أدوية (تشمل عقاقير مثبطة للمناعة مثل الجلوبولين المضاد للخلايا الثيموسية والجلوبولين المضاد للخلايا الليمفية أو السيكلوسبورين جنباً إلى جنب مع الأندروجينات). الهدف منها حفز نخاع العظام لينتج المزيد من الخلايا.
في بعض الأحيان تكون عوامل النمو المنتجة بالهندسة الوراثية مفيدة في العلاج (هي مواد تحفز نمو خلايا الدم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأنيميا الأبلاستية Aplastic Anemia
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Microcytic hypochromic

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: خدمات الأطباء :: الطبى العام-
انتقل الى: