نتبادل الخبرات والمعلومات الطبية
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحة: تدشن نظاماً لمراقبة الامراض على الانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليدي
طبيب موسوعى
طبيب موسوعى


انثى عدد الرسائل : 140
الفرقة الدراسية أو العمل : puplic affiars
الدولة :
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

مُساهمةموضوع: الصحة: تدشن نظاماً لمراقبة الامراض على الانترنت   27.10.12 2:40

الصحة: تدشن نظاماً لمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت
دشن معالي وزير الصحة الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة مساء اليوم الأربعاء في غرفة العمليات والسيطرة بمستشفى برج الطوارئ بمشعر منى نظام حصن الالكتروني العالمي الخاص بمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت .
وقال د. الربيعة أن هذا البرنامج (حصن) سيوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عال من الخدمات الصحية مشيراً أن البرنامج سيمكن من المراقبة والحد من انتشار الأمراض المعدية كالأنفلونزا إضافة إلى متابعة التطعيمات الأساسية كما أنه يقدم خدمات وبرامج للمحافظة على الصحة العامة ورعاية الصحة الأولية.
وبين / معاليه أن النظام سيعزز مستوى الصحة المجتمعية ويساهم في توحيد الجهود نحو صحة أفضل للفرد والأسرة والمجتمع ويساعد في توحيد العمليات والنماذج والتقارير الصحية في المملكة بأكملها وسيزيد في دقة البيانات ويقلص الاختلاف في رصدها بين المناطق والمرافق التابعة لوزارة الصحة .
وأكد/ معاليه أن وزارته تعتبر ثاني دولة في العالم تطبق النظام بعد كندا لتكون معيار صحي عالمي لتحقيق الرؤية الإستراتيجية للصحة الالكترونية بالمملكة
من جانبه قال معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور/ محمد بن حمزة خشيم أن النظام يتسم بالمرونة إذ يسمح بتطويره مع التغيرات في ممارسات الصحة العامة والسياسات والبحوث موضحاً أن نظام حصن سينفذ في مرحلته الأولى على بعض المرافق الصحية بمنطقة مكة المكرمة ومن ثم سيطبق على جميع المرافق الصحية بالمملكة .
وأبان/ خشيم أن النظام يتيح للمستخدم تكوين نموذج تبليغ جديد لإدخال معلومات جديدة حول حالات صحية لم يتم رصدها من قبل في النظام ولجمع بيانات بما يتناسب مع احتياجات المنطقة أو البرنامج أو الحالة
عقب ذلك اوضح الدكتور/ زياد ميمش وكيل الوزارة للصحة العامة ان الهدف من النظام هو الارتقاء بالصحة العامة حيث يعمل على تقليل الاجراءات الورقية وتوفير معايير ادق للعمل مما يرفع مستوى المعلومات الصحية والطبية عند الموظفين ويزيد من مهارتهم العلملية والشخصية.
وقد إطلع معاليه نتائج عمل النظام بعد تطبيقه قبل عدة اشهر كما اطلع على الخارطة الرقمية المرتبطة بالأقمار الصناعية والتي توضح مواقع المرافق الصحية بمناطق الحج ومتابعة حركة سيارات إسعاف الطب الميداني وتوجيهها لأقرب الطرق المؤدية للمواقع وأقلها كثافة مرورية كما اطلع معاليه على الفاكس الرقمي الخاص بتحويل الحالات المرضية بين المستشفيات .
الجدير بالذكر أن نظام حصن سيدعم أهداف وكالة الوزارة للصحة العامة من خلال تحسين مخرجات الصحة العامة ورفع معدلات التغطية للتطعيمات وتحديد مشاكل الصحة العامة واتخاذ الإجراءات الوقائية لمكافحة الأمراض المعدية والوبائية وتعزيز العمل التكاملي بين المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والجهات ذات الصلة إضافة إلى مواكبة مبادرة وزارة الصحة في تطوير الصحة الالكترونية والبرنامج الخليجي لمكافحة الأمراض المعدية والسيطرة عليها ومن المتوقع أن يحقق هذا النظام العديد من الإيجابيات منها وضع كل المرضى والمراجعين على شبكة معلومات وطنية يستفيد منها الأطباء في تحسين إنتاجية ومتابعة موظفي الصحة العامة وتحسين إدارة تفشي الأمراض المعدية وتحديد الفاشية وإدارة اللقاحات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحة: تدشن نظاماً لمراقبة الامراض على الانترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الطب :: خدمات الأطباء :: الطبى العام-
انتقل الى: